Tuesday, 25 June 2019
A+ R A-

فلنغنم ليلة القدر

Listen to the Friday Speech in English here: Seize The Qadr Night

فَلْنَغْنَمْ لَيْلَةَ القَدْرِ

إنَّ الحمدَ لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونستغفره. ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا. من يهدِ اللهُ فلا مُضِلَّ له، ومن يُضْلِلْ فلا هادِىَ له. وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى ءاله وصحبه.

أما بعد فيا عبادَ الله، أُوَصِّى نفسىَ وإيَّاكم بتقوى الله العلىِّ العظيمِ القائلِ فى القرءان الحكيم: ﴿إِنَّآ أَنزَلۡنَٰهُ فِى لَيۡلَةِ ٱلۡقَدۡرِ ١ وَمَآ أَدۡرَىٰكَ مَا لَيۡلَةُ ٱلۡقَدۡرِ ٢ لَيۡلَةُ ٱلۡقَدۡرِ خَيۡرٞ مِّنۡ أَلۡفِ شَهۡرٖ ٣ تَنَزَّلُ ٱلۡمَلَٰٓئِكَةُ وَٱلرُّوحُ فِيهَا بِإِذۡنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمۡرٖ ٤ سَلَٰمٌ هِى حَتَّىٰ مَطۡلَعِ ٱلۡفَجۡرِ ٥﴾ .

فكم هو عظيمٌ شهرُ رمضان. كم هى عظيمةٌ لياليه. وكلامنا اليوم عن ليلةِ الليالى ليلةِ القدرِ العظيمةِ. يقول الله تعالى:

١. ﴿إِنَّآ أَنزَلۡنَٰهُ فِى لَيۡلَةِ ٱلۡقَدۡرِ ١﴾ أى أُنزِل القرءانُ فى ليلة القدر. نسخه جبريل جملةً واحدةً من اللوح المحفوظ وأنزله فى تلك الليلة إلى بيت العِزَّةِ، وهو بيت فى السماء الدنيا. وكانت ليلة القدر تلك السنة فى ليلة الرابع والعشرين من رمضان. ثم صار جبريل عليه السلام يُنزلُه على رسول الله ﷺ شيئًا فشيئًا على حسب ما يؤمر من الله عزّ وجلّ على حسب الأسباب والحوادث إلى أن تمّ نزوله فى نحو عشرين سنة. وكانت الآيات الخمس الأُوَلُ من سورة العلق بدايةَ ذلك.

وجاء فى حديث رواه الإمام أحمد والبيهقىّ والطبرانى وغيرهم عن واثلة بن الأسقع رضى الله عنه عن النبىّ ﷺ قال: «أُنزِلتْ صحفُ إبراهيمَ عليه السلام فى أول ليلة من رمضان، وأُنزِلت التوراةُ لستٍّ مَضَيْنَ من رَمَضانَ، وأُنزِل الإنجيلُ لثلاثَ عشرةَ خَلَتْ من رمضانَ، وأُنزِل الزَّبُورُ لثمانِ عشرةَ خَلَتْ من رمضان، وأُنزلَ القُرءانُ (الفُرْقانُ) لأَربعٍ وعِشْرينَ خَلَتْ من رمضانَ

وليلة القدر قد تكون فى أى ليلة من ليالى رمضان، ولكن الغالب أنها تكون فى العشر الأواخر منه. فقد ورد عنه عليه الصلاة والسلام: "الْتَمِسُوهَا فى العَشْرِ الأَوَاخِرِ مِن رَمَضَانَ." رواه البخارىّ عن ابن عباس رَضِىَ اللهُ عَنْهما. والحكمة من إخفائها ليتحقق اجتهاد العباد فى ليالى رمضان كلها طمعًا منهم فى إدراكها، كما أخفى الله ساعة الإجابة يوم الجمعة.

٢. ﴿وَمَآ أَدۡرَىٰكَ مَا لَيۡلَةُ ٱلۡقَدۡرِ ٢﴾ أى وما أعلَمَكَ يا محمَّدُ ما ليلةُ القدر؟ وهذا لتعظيم لشأنها والتشويق إلى خبرها.

٣. ﴿لَيۡلَةُ ٱلۡقَدۡرِ خَيۡرٞ مِّنۡ أَلۡفِ شَهۡرٖ ٣﴾ أى أنّ العبادة فى ليلة القدر أفضل من العبادة فى ألف شهر ليس فيها ليلة القدر، وهى ثمانون سنة وثلاثةُ أعوام وثُلُثُ عام. ورسول الله ﷺ حثَّ أمَّته على قيام ليلة القدر قائلًا: "من قام ليلةَ القَدْرِ إيماناً واحتساباً غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذنَبِه." متفَق عليه. وقيامُ ليلةِ القَدر يحصلُ بالصّلاةِ فيها إن كانَ عدَدُ الرّكَعات كثيرا أو قَليلا. وإطالةُ الصلاةِ بالقراءةِ أفضَلُ مِن تكثِير السُّجود مع تقلِيل القراءة.

ومن علامات رؤيةِ ليلة القدر رؤيةُ نورٍ خلقه الله غير نور الشمس والقمر والكهرباء، أو رؤيةُ الأشجار ساجدة. ومن علاماتها طلوعُ الشمس صبيحتها لطيفة، أو سماعُ صوت الملائكة ومصافحتُهم، أو رؤيتُهم على أشكالهم الأصلية ذوِى أجنحة مثنى وثلاث ورُباع. فإن تشكَّلوا بشكل بنى ءادم فإنهم يكونون بصور الذكور من غير ءالة الذكورة لا بصور الإناث.

ومن حصل له رؤيةُ شىء من علامات ليلة القدر يقظةً فقد حصل له رؤية ليلة القدر. ومن رءاها فى المنام دلَّ ذلك على خير، لكنه أقلُّ من رؤيتها يقظة. ومن لم يرها منامًا ولا يقظةً واجتهد فى القيام والطاعة وصادف تلك الليلةَ نال من عظيم بركاتها.

ومَن يَسَّرَ الله له أن يدعُوَ بدَعْوةٍ فى وقتِ سَاعةِ رؤيتها كانَ ذلكَ علامةَ الإجابة. كم مِن أُناسٍ سَعِدُوا مِن حصُولِ مطَالبهِم التى دَعَوُا اللهَ بها فى هذِه الليلة. وقد روى ابنُ ماجَهْ وغيرُه أن السيدةَ عائشةَ رضى الله عنها سألتِ النبىَّ ﷺ بِمَ تدعو إذا هى رأت ليلةَ القدر. قال لها: "قُولِى اللهم إنَّكَ عَفُوٌّ تحبُّ العَفْوَ فَاعْفُ عَنِّى." وكان أكثرُ دعاء النبىِّ ﷺ فى رمضان وغيرِه: "رَبَّنا ءَاتِنَا فى الدُّنْيَا حَسَنَةً وفى الآخِرةِ حَسَنَةً، وَقِنَا عَذابَ النََّارِ."

٤. ﴿تَنَزَّلُ ٱلۡمَلَٰٓئِكَةُ وَٱلرُّوحُ فِيهَا بِإِذۡنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمۡرٖ ٤﴾ أى فى ليلة القدر يَنْزل جبريلُ عليه السلام مع جمع كبير من الملائكة فينْزلون بكل أمر قضاه الله فى تلك السنة من أرزاق العباد وءاجالهم إلى قابلٍ أى إلى السنة القابلة. فليلة القدر هى الليلة التى يتم فيها تقسيم القضايا التى تحدث للعالم من تلك الليلة إلى مثلها فى العام القابل. وجاء فى الحديث الذى رُوِىَ عن رسول الله ﷺ: "إذا كانت ليلةُ القدر نَزَلَ جِبريلُ فى كَبْكَبَةٍ من الملائكة يصلُّون ويسلِّمون على كلِّ عبدٍ قائمٍ أو قاعدٍ يَذْكُرُ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ. فَيَنْزِلُونَ مِن لَدُنْ غُروبِ الشمسِ إلى طلوعِ الفَجْرِ." رواه البيهقى فى شعب الإيمان والسيوطىّ فى الجامع الكبير.

والملائكة إخوة الإيمان أجسام نورانية، لا يأكلون ولا يشربون ولا ينامون ولا يتناكحون ليسوا ذكورًا ولا إناثًا لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون.

٥. ﴿سَلَٰمٌ هِىَ حَتَّىٰ مَطۡلَعِ ٱلۡفَجۡرِ ٥﴾ أى أنها خير وبركة إلى طلوع الفجر. فليلة القدر سلام وخير على أولياء الله وأهل طاعته المؤمنين. ولا يستطيع الشيطان أن يعمل فيها سوءًا أو أذًى. وتلك السلامة تدوم إلى مطلع الفجر.

فهلُمُّوا إخوة الإيمان للاجتهاد بالطاعة فى هذه الليالى العظيمة المباركة المتبقية من رمضان، من قيام وذكر وتلاوة. وأذكّركم أن الذِى عليه قضاءُ صلَواتٍ، فليشتغل بالقضاء فدَين الله أحقُّ بالوفاء.

اللهم ارزقنا رؤيةَ ليلة القدر وحُسْنَ الدعاء فيها بجاه سيّدنا محمّد ﷺ. هذا وأستغفر الله لى ولكم.

الحمد لله والصلاة والسلام على محمد رسول الله وعلى كل رسول أرسله وعلى ءاله وصحبه. وبعدُ عباد الله إنى أوَصِّيكم ونفسىَ بتقوى الله العظيم .

وأذكّركم بأنّ زكاة الفطر عن كل شخص صاع من غالب قوت البلد كالقمحِ، أو بالعملة الورقية سبعة دولارات أمركية. وما زاد منها فصدقة. يجوز دفعها من أول رمضان. ويسن دفعها قبل صلاة العيد. ولا يجوز تأخيرها لغير عذر إلى ما بعد الغروب.

وصلاة عيد الفطر أعاده الله علينا وعليكم بالأمن والأمان ستقام فى هذا المركز يوم الثلاثاء أو الأربعاء على حسب رؤية هلال شوال: التكبيرات تبدأ الساعة الثامنة صباحا، والصلاة تقام فى الساعة التاسعة صباحًا. أيها الإخوة ما بقى من رمضان إلا القليل. فتعالوا لنودِّع شهرَ القيام والطاعة والتلاوة فى أحد مراكز هذه الجمعية الطيّبة لأجل التماس ليلة السابع والعشرين من رمضان. وذلك اليوم الجمعة ليلًا فى مسجد عمر فى داربِى العليا. شاركونا بعد الانتهاء من صلاة قيام رمضان هنا بالذهاب إلى مركزنا الثانى حيث سيكون دروسٌ وقراءةُ قرءان وذكرٌ ودعاءٌ وسَحور إن شاء الله.

اللَّهُمَّ اغفِرْ للمؤمنينَ والمؤمناتِ.

خطبة الجمعة فلادلفيا ٢٦ رمضان ١٤٤٠ هـ - ٣١ أيَّار ٢٠١٩ر

Loading...

Share this post

Submit to DiggSubmit to FacebookSubmit to Google PlusSubmit to StumbleuponSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn

Site Disclaimers

Listen to the Qur'an

Click

كيف يدخل غير المسلم في الإسلام

يَدخل غيرُ المسلم في الإسلام بالإيمان بمعنى الشهادتين وقولِهِما سامعًا نفسَه بأيّ لغةٍ يُحسنها.

وإن أراد قولَهما بالعربية فهما:

أَشْهَدُ أَنْ لا إلَـهَ إلَّا اللهُ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ الله

وَهَذا هو التسجيل الصوتي للشهادتين اضغط