Tuesday, 19 March 2024
A+ R A-

التصوف

Listen to the Friday Speech in English here: Sufism

الحمد لله الواحدِ القهارِ العزيزِ الغفّارِ، مُكَوّرِ الليلِ على النهارِ، تَذْكِرَةً لأُولى القلوبِ والأبصارِ، وتَبْصِرَةً لِذَوِى الأَلْبابِ والاعتِبارِ، الذى هَدَى مِن خَلْقِهِ مَن اصطفاهُم فزَهَّدَهُم فى هذه الدارِ. وأشهد أن لا إله إلا اللهُ العزيزُ الجبّارُ، وأشهد أنَّ محمدًا صلى الله عليه وسلم نبيُّهُ العربىُّ المختارُ، الذى اصطفاه ربه وجعله إمامًا للمتقين وسَيّدًا للأبرارِ.

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى ءاله وصحابته أهلِ الأَسرارِ، وعلى مَن سار خَلْفَهم مِن الزاهدين والصوفيَّةِ الأخيارِ.

أما بعد عبادَ الله فإنى أوصيكم ونفسىَ بتقوى الله فاتقوه.

واعلموا إخوة الإيمان أن اسمَ الصوفىّ لم يكن فى الصدر الأول. لكن المعنى كان موجودًا. والتصوّف إخوة الإيمان ليس مجرد لُبسِ جُبة وعِمامة، وكثرةَ ذكر، وطقطقةَ سُبحة، مع ترْك ما أوجب الله على المكلف تعلمَه من علم الدين. إنما التصوف علم وعمل. فكم من الناس يظن نفسه صوفِيًّا مع أنه لم يتعلم ما أوجب الله عليه تعلمه من علم الدين. هذا كيف يصير وليًّا؟ .. كيف يقال عنه صوفىّ؟ الصوفىّ هو الذى استقام على التوحيد وأداءِ الفرائض وزهِدَ فى الدنيا وتواضَع وذلَّ لله تعالى وأظهر افتقاره لله بصدق. الصوفىّ الصادق هو مَن كان عامِلًا بشريعة الله تعالى ولا يُتبِعُ نَفسَه الهَوى فى المأكَلِ والمَشْرَبِ والمَلْبَسِ، بل يَكْتَفى بالقَدْر الذى يَحفَظُ له صحَّةَ جسده من المأكل والمشرب والملبس مع بذل الجهد بطاعة الله بأداء الواجبات والإكثار من النوافل.

فهو كما قال سيدُ الصوفية الإمامُ الجُنَيدُ البَغدادىُّ رضى الله عنه (ت ٢٩٨هـ): "ما أخَذْنا التَّصَوُّفَ بالقال والقيل. ولكن أخذناه بالجوع والسهر وترك المألوفات والمُسْتَحْسَنات." يعنى قطعنا أنفسنا عن الاسترسال فى شهواتِها لأن التصوف صفاء المعاملة كما رُوِى عن الصحابىّ حارثةَ بن مالك رَضِىَ اللهُ عَنْه أنه قال: "أَسْهَرْتُ ليلى وأظمأتُ نهارى. فكأنِّى بعرش ربِّى بارزًا، وكأنى بأهل الجنة يتزاورون فيها، وكأنى بأهل النار يتعاوَون فيها." أى مِن شِدَّة اليقين.

يقول الله تبارك وتعالى فى محكم التنزيل: ﴿إِنَّ ٱلَّذِينَ قَالُواْ رَبُّنَا ٱللَّهُ ثُمَّ ٱسۡتَقَٰمُواْ تَتَنَزَّلُ عَلَيۡهِمُ ٱلۡمَلَٰٓئِكَةُ أَلَّا تَخَافُواْ وَلَا تَحۡزَنُواْ وَأَبۡشِرُواْ بِٱلۡجَنَّةِ ٱلَّتِى كُنتُمۡ تُوعَدُونَ ٣٠ نَحۡنُ أَوۡلِيَآؤُكُمۡ فِى ٱلۡحَيَوٰةِ ٱلدُّنۡيَا وَفِى ٱلۡأٓخِرَةِۖ وَلَكُمۡ فِيهَا مَا تَشۡتَهِى أَنفُسُكُمۡ وَلَكُمۡ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ ٣١ نُزُلٗا مِّنۡ غَفُورٖ رَّحِيمٖ ٣٢ (فصلت)

إنّ الذين استقاموا على شهادة أن لا إله إلا الله وعلى أداء الفرائض هؤلاء أولياء الله الذين لا خَوفٌ عليهِم ولا هم يَحزَنون، وصف اللهُ الأولياء بالاستِقامةِ وهى لُزومُ طاعة الله بأداء الواجبات واجتناب المحرّمات والإكثار من نوافل العبادات.

إخوة الإيمان، إن الاستقامة مع الزهد فى الدنيا طريقُ الولاية. طريقُ أبى بكر وعمر وعثمان وعلىّ ومَن تبعهم حقَّ الاتباع فيما اتبعوا به المصطفى صلى الله عليه وسلم. وإلى يومنا هذا لا تخلو الأرض ممن يتبعون النبى صلى الله عليه وسلم حق الاتباع ويسمَّون الصوفية. فهُم أهل القلوب الصافية.

فالتصوف إخوة الإيمان مرتبة عالية وهو إصلاح القلب بالوقوف مع الآداب الشرعية ظاهرًا وباطنًا ..

التصوف مبنىّ على الكتاب والسنة واتّباع شرع الله والاقتداء بالنبى صلى الله عليه وسلم فى الأخلاق والأحوال ..

التصوف اتّصافٌ بالمحامد، وتركٌ للأوصاف الذميمة، ومسلك قائم على العلم والعمل، أعلاه علم التوحيد وأداء الواجبات قبل النوافل، ثم عمل البر والخير والزهد والتحلى بالأخلاق الحسنة.

هكذا أنبياء الله عليهم الصلاة والسلام وعلى هذا كان نبينا محمد عليه الصلاة والسلام، وهو الذى أدَّب المتقينَ وعَلَّمَ الزاهدين. فقد مات عليه الصلاة والسلام ولم يشبع من خبز الشعير، مع أنه كان يُعطِى عطاءَ من لا يخشَى الفاقة.

وهو الذى دخل عليه عمر بن الخطاب وهو راقد على حصير من جريد وقد أثَّرَ فى جنبه الطاهر. ما احتمل عمرُ هذا المشهد وبكى. فقال له عليه الصلاة والسلام ما يبكيك؟ قال: ذكرتُ كِسرى ومُلكَهُ، وهُرْمُزَ ومُلْكَهُ، وصاحِبَ الحبشَةِ ومُلْكَهُ. وأنت رسول الله صلى الله عليك وسلم على حصير من جريد! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أما ترضى أنَّ لهم الدنيا ولنا الآخرة.

هذا رسول الله .. هذا حبيب الله .. هذا صفوة خلق الله الزاهد فى الدنيا الراغب فى الآخرة.

إخوة الإيمان، الصوفية الصادقون بِمَن يقتدون .. و ءاثارَ من يقتفون .. إنهم يقتدون بمحمد ويقتفون ءاثارَ محمد.

فليس صوفِيًّا مَن خالف شرعَ محمد وعقيدةَ محمد. ليس صوفِيًّا مَن لم يتعلَّم دين محمد ومن لم يلتزم أوامرَ محمد

إخوةَ الإيمانِ احمِلوا لِواءَ العِلمِ والعَمَلِ، وتجنبوا مهالك الجهل والكسل .. قُومُوا بما عليكم مِنَ التَّكالِيفِ .. واطلبوا المَغْفِرَةَ مِنَ التَّوّابِ اللطيفِ .. ارجِعوا إلى الله بِصِدْقِ الافْتِقارِ .. واسْلُكوا طَريقَ الفَقْرِ والانْكِسارِ .. امنعوا نفوسَكُم عن الكبرياء والتشوُّفِ .. وهذِّبوها بالكياسة والتصوف. فالتصوف هو كما قال سيدنا الإمام أحمد الرفاعى رضى الله عنه "طريقُنا عَلمٌ وعملٌ" اهـ

إخوة الإيمان من كان يريد أن يسلك مسلك التصوف لا بد له من أن يتبع الرسول اتباعًا كاملًا، فقد قال الإمام السيد أحمد الرفاعى رضى الله عنه: "كُلُّ الآدَابِ مُنحَصِرَةٌ فى مُتابَعَةِ النبِى صلى الله عليه وسلم قَولًا وفِعلًا وحالًا وخُلُقًا" اهـ ​

وهذا مما أوصى نفسى وإياكم به. هذا وأستغفر الله لى ولكم.

الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونشكره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيّئات أعمالنا من يهد الله فلا مضلّ له ومن يضلل فلا هادى له، والصلاة والسلام على سيّدنا محمّد الصادق الوعد الأمين وعلى إخوانه النبيّين والمرسلين. ورضى الله عن أمهات المؤمنين وءال البيت الطاهرين وعن الخلفاء الراشدين أبى بكر وعمر وعثمان وعلى وعن الأئمة المهتدين أبى حنيفة ومالك والشافعى وأحمد وعن الأولياء والصالحين.

أما بعدُ عبادَ الله فإنّى أوصيكم ونفسى بتقوى الله العلى العظيم فاتقوه.

وإننا إخوة الإيمان، نرى أناسًا يذمون الصوفية بالإطلاق ويعتبرون التصوف كفرًا وزندقة والعياذ بالله وهؤلاء ما عرفوا حقيقته.

إخوة الإيمان ليست الصوفية مذمومة على الإطلاق، بل المذموم هو من ادعى التصوف ثم خالف الشريعة وترك العمل بما جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. فكم من أناس إخوة الإيمان يظهرون أنفسهم بمظهر التصوف ثم نراهم يحرفون دين الله بل ومنهم من يعتقد الحلول والاتحاد، يعتقدون أنّ جُملةَ العالَمِ هو الله وأنَّ أفرادَ العالَمِ أجزاء منه أو يعتقدون أن الله حل فيهم وكل هذا كفر وضلال. فليس هؤلاء من التصوف فى شىء. هؤلاء الجهلة فى الدين الذين يحاولون ستر عيوبهم وجهلهم بقولهم أنتم أهل الظاهر ونحن أهل الباطن، نقول لهم: الصوفى من صلَح ظاهره وباطنه ووافق شرعَ الله تعالى بظاهره وباطنه.

فيا أخى المؤمن تعلَّمْ لتميّز الحق من الباطل. كن صوفيًّا صافيًا ولا تكن صوفيًّا مُنافقًا فتهلك. وإذا تعلمتَ علمًا وسمعتَ نقلًا حسنًا فاعمل به. ولا تكن من الذين يعلمون ولا يعملون.

اللهَ نسأل أن يمدنا بأمداد سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام معلم الصوفية الصادقين وقائدِهم وقُدوَتِهم.

اللّهُمَّ اغفِرْ للمؤمنينَ والمؤمناتِ.

الجمعة فلادلفيا ٤ شعبان ١٤٤٤هـ - ٢٤ شباط ٢٠٢٣ر

Loading...

Share this post

Submit to DiggSubmit to FacebookSubmit to Google PlusSubmit to StumbleuponSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn

Search our site

Listen to the Qur'an

Click

كيف يدخل غير المسلم في الإسلام

يَدخل غيرُ المسلم في الإسلام بالإيمان بمعنى الشهادتين وقولِهِما سامعًا نفسَه بأيّ لغةٍ يُحسنها.

وإن أراد قولَهما بالعربية فهما:

أَشْهَدُ أَنْ لا إلَـهَ إلَّا اللهُ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ الله

وَهَذا هو التسجيل الصوتي للشهادتين اضغط

A.I.C.P. The Voice of Moderation