Friday, 24 November 2017
A+ R A-

تنزيهُ اللهِ عن الصُّورَة - خطبة الأضحى 2015

اللهُ أكبر (٩ مرات)* الحمدُ للَّهِ الخالقِ البارئِ المُصَوّرِ* لِلَّيلِ على النهار مُكَوّرٌ* والصلاة والسلام على سيدنا محمدٍ للقلوبِ والكونِ مُنَوّرٌ* وعلى ءاله وصحبه وتابعيه أعداءِ كل كاذبٍ مُزَوّرٍ* وبعد عبادَ الله اتقوا اللهَ. قال الله تعالى: ﴿ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَا تَغْلُوا فِى دِينِكُمْ وَلَا تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ ۚ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَىٰ مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ ۖ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ ۖ وَلَا تَقُولُوا ثَلَاثَةٌ ۚ انتَهُوا خَيْرًا لَّكُمْ ۚ إِنَّمَا اللَّهُ إِلَـٰهٌ وَاحِدٌ ۖ سُبْحَانَهُ أَن يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ ۘ لَّهُ مَا فِى السَّمَوَاتِ وَمَا فِى الْأَرْضِ ۗ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا* ﴾. (النساء ١٧١)

اعلموا إخوتى المؤمنين أن عقيدةَ المسلمين سلفِهم وخلفِهم فى الله تعالَى أنه سبحانه هو الخالق لكل شىء فلا يشبهه شىء. فالله وصف نفسَه فى القرءان: ﴿ لَيسَ كَمِثْلِهِ شَىءٌ ﴾ (الشورَى ١١). أى ليس مِن شَبَهٍ بينَ اللهِ وخَلْقِهِ على الإطلاق، لا شَبَهٍ جُزئِىّ ولا كُلّـِىّ. وقد نقل الإمامُ البيهقىّ فى كتاب الأسماء والصفات عن الفقيه المُحَدّث أبى سليمانَ الخطَّابِىّ: ”إنَّ الَّذِى عَلَينَا وَعَلَى كُلّ مُسْلِمٍ أَن يَعلَمَه أَنَّ ربَّنا لَيسَ بِذِى صُورَةٍ وَلا هَيئَةٍ. فإن الصورةَ تقتضِى الكيفيَّةَ، وهى عن الله وصفاتِه منفيَّةٌ. قال الإمام البيهقىُّ: ”الصورةُ هى التركيبُ. والمُصَوَّرُ هو المُرَكَّبُ. وقال الله عز وجلّ: ﴿ يأيُّها الإنسانُ مَا غَرَّكَ بِرَبّـِكَ الكريمِ* الَّذِى خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ* فِى أىّ صُورَةٍ مَا شَاءَ رَكَّبَكَ* ﴾ (الانفطار ٨). فلا يجوز أن يكون البارئُ تعالَى مُصَوَّرًا ولا أن يكون له صورة لأن الصورةَ مختلفة والهيئاتُ متضادَّة. ولا يجوز اتّصافُه تعالى بجميعها لتَضادّها. ولا يجوز اختصاصُه ببعضها إلا بمخصّـِصٍ لجواز جميعِها على مَن جاز عليه بعضها. فإذا اختَصَّ ببعضها اقتضى مُخَصّـِصًا خَصَّصَه به، وذلك يوجب أن يكون مخلوقا وهو مُحال. فاستحال أن يكون مصوَّرا وهو الخالق البارئ المصوّر .“

 

ولا بد من أن نحذر أحباءنا المسلمين من الضالين المضلين الذين يحرّفون كلامَ الله وكلامَ رسوله فيفسرون النصوصَ الشرعية بما يخالف القرءانَ والسُّنة وبما يوافق هواهم وهوى شياطينهم من الجن والإنس. ومن ذلك تحريفُ الحديث الذى رواه الإمام مسلم من طريق أبى هريرة عن النبىّ صلى الله عليه وسلم: ”إذا قاتل أحدُكم أخاه فليَجتَنِبِ الوجهَ فإنَّ اللهَ خَلَقَ ءَادمَ علَى صُورَتِه.“ فالمشبهة يحتجون بهذا الحديث لإثبات الصورة لله تعالى. والمراد بالحديث إن أعيد الضمير إلى الأخ أن الله خلق ءادم على صورة المضروب. وإن أعيد الضمير إلى الله كان على معنى المِلك، فتكون الإضافةُ للمِلك والتشريف. فكأنه قال: خلقه على الصورة التى هى مِلكٌ لله ومشرَّفةٌ عنده. وهكذا يقال فى حديث: ”لا تُقَبّـِحُوا الوجهَ فإن اللهَ خلقَ ءادمَ على صورةِ الرحمن.“ فمعنى صورةِ الرحمن صورتُه التى خلقَها وشرَّفَها كالإضافة فى قوله تعالى: ﴿ ناقةَ الله وسُقياها ﴾ (الشمس ١٣)، فإنه أضاف ناقةَ صالحٍ إلى نفسه لما كان لها من خصوصية على غيرها من النُّوقِ. فإن لها شأنًا عظيمًا. الله خالقها هو الذى أخرجها من الصخرة وأخرج معها ولدَها. وكانت تُعطِى أهلَ البلد كفايتَهم من الحليب فيأخذونه منها فى يوم ورودها الخاصّ بها دون مواشيهم. فدلَّ ذلك على مكانتها. وقد أُنذروا أن يعتدوا عليها وعلى سُقياها أى اليوم الذي تَرِدُ فيه الناقةُ الماءَ ولا تَرِدُهُ فيه مواشيهم. والأمثلة على هذه الإضافة فى القرءان والسنَّة كثيرة منها: ﴿ مساجِدَ الله ﴾ و ﴿ كِتَابَ اللَّهِ ﴾.

ومِثلُه إضافةُ الله تعالى روحَ عيسى عليه السلام إلى نفسه فى قولِه تعالى: ﴿ فَنَفَخْنَا فِيهَا مِن رُّوحِنَا ﴾ (الأنبياء ٩١) ، وقولِه تعالى: ( فَنَفَخْنَا فِيهِ مِن رُّوحِنَا ) ( التحريم ١٢) وهذا معناه: أمَرْنَا جبريلَ عليه السلام أن ينفخَ فى مريمَ الروحَ الذى هو مِلْكٌ لنا ومشرَّفٌ عندنا. فالإضافةُ على معنى المِلك والتشريف لا على معنى الجزئيةِ، أى أن روحَ عيسى عليه السلام مِلْكٌ لله وخَلْقٌ له ومشرَّف عنده وليس جزءًا من الله. فإن قِيلَ كلُّ الأرواحِ مِلْكٌ لله وخَلْقٌ له، فما فائدةُ إضافة روحِ عيسى إلى الله؟ قيل: فائدةُ الإضافة الدّلالةُ على شرفه عند الله. وبما أنَّ اللهَ تعالى هو خالقُ الروح والجسد فلا يجوز عقلا أن يكون الله روحًا أو جسدًا لأن الروحَ والجسدَ كلٌّ حادثٌ مخلوق.

وهناك إضافةُ الصفة إلى الموصوف كقولنا علمُ الله وقدرةُ الله ومشيئةُ الله ونحوُ ذلك. فالمقصود أن الله متصف بصفة العلم والقدرة والمشيئة ونحوها. ولا يصح تفسيرُ الحديث بأن الله خلق ءادمَ على صفات الله من العلم والقدرة والمشيئة! فإن صفاتِ الله لا تفارق ذاتَه. ولا يصح عقلا أن يتصف العبد بصفة من صفاته تعالى لأن الحادثَ لا يتصف بالأزلىّ. فلا يكون الحادث أزليا ولا الأزلىُّ حادثًا.

وما يُروَى على ألسنة كثير من الناس حديثًا: تخلَّقوا بأخلاق الله، فلا أصل له من الصحة وإن عزاه البعض إلى الطبرانىّ. ولا عذر لهم لو أرادوا صفات الله. البعض يقول تشبهوا بصفات الله قدر الاستطاعة فإنكم لن تكونوا مثلَه على التمام. نعوذ بالله من الضلال! كيف يستسيغ بعضٌ هذا واللهُ نهانا عن تشبيهه بخلقه: ﴿ فَلَا تَضْرِبُوا لِلَّهِ الْأَمْثَالَ إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ ﴾ (النحل ٧٤)، ونفَى كونَه شبيهًا لأحد بوجه من الوجوه: ﴿ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَىءٌ ﴾. ﴿ وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللهِ قِيلًا ﴾ (النساء ١٢٢)! أقول قولىَ هذا وأستغفر اللهَ لى ولكم.

 

اللهُ أكبر (٧ مرات)* الحمد لله والصلاة على رسول الله وبعد. عباد الله اتقوا الله

فى هذا اليوم العظيم يومِ عيد الأضحى المبارك نتذكر خليلَ الله إبراهيمَ وولدَه إسمعيلَ عليهما السلام عندما أطاعا الله فيما أمر. فلا ترَدَّدَ إبراهيمُ فى ذَبْح ولدِه ولا ترَدَّدَ إسمعيلُ فى قَبول ذلك، بل قال ستجدنى إن شاء الله من الصابرين. وافتُدِىَ إسمعيلُ بذِبْحٍ (كبش) عظيم. فى هذا اليوم ينحر حجَّاجُ بيتِ الله الحرام الأضاحىَ إحياءً لتلك الذكرَى واتّباعا لسُنَّة النبىّ. فيُسنُّ لنا الذَّبحُ من وقت صلاة العيد إلى ءاخر أيام التشريق. ويُستحَبُّ إهداءُ ثلثِها والتصدقُ بثلثها وأكلُ ثلثها.

وفى العيد يتصالح المتخاصمون ويتزاور المسلمون ويوسّعون على أهاليهم ويزدادون فى طاعتهم لله. اجعلوا أولادَكم ينعمون بالعيد. أشعِرُوهم بأن العيدَ مناسبةٌ خاصةٌ عظيمةٌ. تقبَّل الله طاعاتِكم.

خطبة الأضحى ١٠ ذو الحِجَّة ١٤٣٦ هـ الخميس ٢٤ أيلول ٢٠١٥ ر

 Listen to this speech in English at God is Free of Images - ^Idul Adha 2015 Speech


 

 

Share this post

Submit to DeliciousSubmit to DiggSubmit to FacebookSubmit to Google PlusSubmit to StumbleuponSubmit to TechnoratiSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn

Site Disclaimers

Donate to AICP

Support AICP of North America. Please consider supporting our efforts. AICP is charged a minimal fee for your donation. Fee Structure for donations are: $0 to $100K is 2.2% plus $0.30 per transaction.

Amount:


Search

Listen to the Qur'an

Please update your Flash Player to view content.


Amazon donates 0.5% of the price of your eligible AmazonSmile purchases to AICP

كيف يدخل غير المسلم في الإسلام

يَدخل غيرُ المسلم في الإسلام بالإيمان بمعنى الشهادتين وقولِهِما سامعًا نفسَه بأيّ لغةٍ يُحسنها.

وإن أراد قولَهما بالعربية فهما:

أَشْهَدُ أَنْ لا إلَـهَ إلَّا اللهُ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ الله

وَهَذا هو التسجيل الصوتي للشهادتين اضغط